%D9%83%D8%B3%D9%88%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%B3%20%D9%88%D8%AE%D8%B3%D9%88%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%85%D8%B1 - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


كسوف الشمس وخسوف القمر
Solar Eclipse and Lunar Eclipse
الجزء الأول – كفاح مداح – 7/4/2009
من الظواهر الطبيعية المتكررة التي تشهدها الكرة الأرضية بإستمرار ظاهرتان فلكيتان تشملا : كسوف الشمس وخسوف القمر .
الكسوف الشمسي : تتعلق ظاهرة كسوف الشمس بثلاثة أجرام سماوية وهي : 1. الشمس . 2. الكرة الأرضية . 3. القمر . لكل من هذه الأجرام السماوية الثلاثة مدار أو مسار أو بمعنى فلك يدور ويسبح فيه - < وَكُلُّ في فَلَكٍ يَسْبَحُونَ > .
الكسوف هو ظاهرة فلكية تحدث عندما تتوضّع الأرض والقمر والشمس على إستقامة واحدة يتوسطها القمر يحدث بذلك تقاطع يعبر فيه قرص القمر المظلم قرص الشمس المضيء . تحدث ظاهرة الكسوف الشمسي عندما يكون القمر في طور المحاق فقط . وبالرغم من تشابك مدارات الأرض والقمر والشمس فإنه لا يحدث تضارب أو تصادم بين هذه الأجرام السماويه الثلاثة ويبقى كل جرم محافظاً على فلكه .
أنواع الكسوف :
كسوف كلي : يحدث هذا الكسوف في مناطق إلتقاء رأس مخروط ظل القمر في الأرض ويتخذ مساراً محدداً مع دوران الأرض المحوري . تستغرق عملية الكسوف الكلي من بدايتها إلى نهايتها قرابة الثلاث ساعات والنصف ، أما مرحلة إستتار قرص الشمس فتتراوح بين الدقيقتين إلى السبع دقائق .
كسوف جزئي : يحدث هذا الكسوف في المناطق التي لا يسقط عليها ظل القمر بأكمله ولا يحجب قرص الشمس كلياً بل جزئياً وأيضاً يتخذ مساراً محدداً مع دوران الأرض المحوري .
كسوف حلقي أو خاتمي : يحدث هذا الكسوف عندما يكون القمر في وضعية بعيدة عن الأرض في مداره حولها فينكسف قرص الشمس من الوسط فقط .
أخطار الإشعاع الشمسي : الإشعاع الشمسي الناتج عن كسوف الشمس والوارد إلى الأرض يشمل ثلاثة أنواع من الأشعة التي تشكل خطراً على عين الإنسان وهي :
الأشعة الضوئية : تتسبب هذه الأشعة بأذية ضوئية كيميائية تدعى بالإنسمام الضوئي حيث تتعطل قدرة الخلايا البصرية على الإستجابة للضوء .
الأشعة تحت الحمراء : تتسبب هذه الأشعة بتسخين الشبكية مسببة أذية حرارية تدعى التخثر الضوئي تتمثل بحرق الأنسجة وتدمير الخلايا الحساسة للضوء .
الأشعة فوق البنفسجية : تسبب هذه الأشعة حروقاً في الشبكية كما تسرع حدوث الإنسمام الضوئي لان طاقتها أكبر بكثير من الأشعة الضوئية .
كيفية الوقاية من أخطار الإشعاع الشمسي : إن التحديق إلى الشمس في الأحوال العادية لمدة 15 ثانية على الأكثر كفيل بالتسبب بالعمى ، أما للوقاية من أخطار الإشعاع الشمسي خلال مرحلة الكسوف فهناك نظارات واقية من الإشعاعات الناجمة عن الكسوف الشمسي .

29 آذار 2006 – كسوف كلي في تركيا ومصر وليبيا تحديداً الصحراء الكبرى في ليبيا